* من حيث الشكل : باقتراح التمرين الأول من مجال المادة وتحولاتها والتمرين الثاني من مجال الظواهر الكهربائية والوضعية الإدماجية من الظواهر الميكانيكية "الى حد ما" يكون الشكل محترم.
* من حيث المضمون :تعليق على كل تمرين
التمرين الأول : لي عديد ملاحظات عليه وأبدأ من إستعمال الغلفانومتر في الدراة الكهربائية حيث وجوده يمكن أن يشوش على التلميذ ويذهب الى ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي وقد تلاحظون هذا في أوراق التلاميذ .كان ممكن الإقتصار على وجود المصباح في الدارة الكهربائية للإستدلال على مرور التيار أو حتى استعمال آمبير متر أحسن ولا يخف عليكم أن الغلفانومتر جهاز حساس يكشف عن التيارات الضعيفة فقط من رتبة نانوأمبير"يتركب من مغناطيس على شكل U وملف قابل للدوران ونابض خفيف ومؤشر متصل بالملف المتحرك فعندما يمر التيار ينشأ عزم ازدواج بسبب تأثير المجال المغناطيسي يقوم بأدارة الملف وينشأ بالمقابل عن النابض عزم يقاوم دوران الملف فيتزن الملف ويتوقف عن الدوران عند تساوي هذين العزمين الأول الناتج عن مرور التيار الكهربائي والثاني الناتج عن النابض وعند التساوي تكون ابرة المؤشر تشيرإلى قيمة شدة التيار
لكن إذا مر تيار ذو شدة عالية فإن عزم الملف يفوق بكثير عزم النابض فيدور الملف دورة كبيرة فيتلف النابض ويتلف الجهاز
"أما الأمبيرمتر هو غلفانومتر مع مقاومة"
- في الفقرة ب : قد يذهب التلميذ اكثر مما هو مطلوب ويشير الى هجرة شوارد الحديد الثنائي جهة المهبط لتكتسب الكترونات متحولة الى ذرات الحديد ومن ثم تترسب وقد يتوه في نوع التحليل خاصة مع عدم ذكر مادة المسريان .
- في الجزأ الثاني من التمرين الأول عندما يقول نغمر صفيحة زنك في محلول كبريتات الحديد الثنائي قد يلتبس على التلميذ هل في نفس تجربة الوثيقة الأولى ؟
كان يفترض صياغة أحسن ،فممكن جدا يذهب التلميذ الى الوثيقة الأولى ويحلل على اساس وضع صفيحة الزنك في محلول كبريتات الحديد والتيار يمر وأكيد تختلط عليه الأمور.
- في نفس الفقرة الثانية أتسآل عن هدف اضافة فقرة " عند اضافة قطرات من هيديوركسيد الصوديوم تشكل راسب ابيض صيغته الشاردية......"لأنه فيما بعد يطرح السؤال عن نمذجة التفاعل الحاصل بين معدن الزنك ومحلول كبريتات الحديد الثنائي بالصيغتين الشاردية والجزيئية وبالأفراد الكيميائية المتفاعلة فقط.
- كذلك وضع الصيغ الجزيئية في التمرين بين قوسين لا مبرر له .
- التمرين الثاني :حسن وفيه إدماج بين الظواهر الكهربائية والظواهر الميكانيكية .
- الوضعية الإدماجية : الى حد ماشبيهة بالوضعية المقترحة سنة 2007 وفي الحقيقة لا تتوفر على شروط الوضعية الإدماجية فإعتقادي يصلح لها عنوان " ثقافة عامة بدلا من وضعية ادماجية " كما أن أشكالية التنقيط ربما ستطرح بشدة في الوضعية ..فعندما نرى التمرين الأول أو الثاني والمفاهيم التي يختبر فيها التلميذ وينقط على 6 نقاط.بينما الوضعية 8 نقاط على عموميات .أعتقد هناك خلل ما؟؟؟؟نأمل أن تتسع صدوركم لهذ التحليل الخاص بموضوع الشهادة .وحظ موفق للأساتذة المصحيحن.
* [center]